مهام الادارة
- تحديد ومتابعه إستراتيجيات تخطيط النقل وهندسة المرور لمدينه مكة المكرمة.
- تحديد الدراسات الفنية اللازمة لتطوير قطاع تخطيط النقل وهندسة المرور لمدينه مكة المكرمة ضمن مشاريع أمانه العاصمة المقدسة والإشراف الإداري والفني على تنفيذها.
- تشغيل وتحديث نموذج التنبؤ بالطلب على النقل وإعداد البدائل التخطيطية أو خطط التشغيل أو التحويلات المرورية ومحاكاتها ضمن نموذج التنبؤ بالطلب على النقل لمدينة مكة المكرمة.
- مراجعه واعتماد دراسات التأثير المروري للمنشآت وفق تعميم وزارة الشئون البلدية والقروية الصادر بتاريخ 2/8/1414هـ
- المشاركة في اللجان داخل الأمانة وخارجها والتي تتعلق بأعمال تخطيط النقل وهندسة المرور لمدينه مكة المكرمة.
الخدمات التي تقدمها الإدارة
- تحديد ومتابعه وتطوير إستراتيجيات تخطيط النقل وهندسة المرور لمدينه مكة المكرمة.
- تحديد الدراسات الفنية اللازمة لتطوير قطاع تخطيط النقل وهندسة المرور لمدينه مكة المكرمة ضمن مشاريع أمانه العاصمة المقدسة وإعداد كراسات الشروط والمواصفات لها والإشراف الإداري والفني على تنفيذها.
- تشغيل وتحديث نموذج التنبؤ بالطلب على النقل وإعداد البدائل التخطيطية أو خطط التشغيل أو التحويلات المرورية ومحاكاتها ضمن نموذج التنبؤ بالطلب على النقل لمدينة مكة المكرمة.
- مراجعه واعتماد دراسات التأثير المروري للمنشآت المعمارية والعمرانية المصنفة وفق تعميم وزارة الشئون البلدية والقروية الصادر برقم 852 بتاريخ 24/2/1414هـ .
- الاشراف على اعداد مخطط السلامة المرورية لمدينة مكة المكرمة ومتابعه تنفيذه وتطويره بما يتواكب مع أفضل ما توصل اليه علم هندسة المرور والسلامة المرورية.
- المشاركة في اللجان داخل الأمانة وخارجها والتي تتعلق بأعمال تخطيط النقل وهندسة المرور لمدينه مكة المكرمة لإبداء الرأي من الناحية التخطيطية.
أدلة إجراءاتنا
نوع المعاملة | الإجراء | التوصيف
|
---|
منشأة حضرية | استلام المعاملة | - استلام المعاملات إدارياً.
- جدولة المعاملة ضمن الجدول العام لذات النوع من المعاملات (المنشئات الحضارية).
- الاطلاع على المعاملة من قبل المهندس المختص بالإدارة لتقييمها من حيث مدخل ومخارج المركبات من وإلى الموقع ومواقف المركبات إن وجدت ومدى ملائمتها للأنظمة والمعايير الفنية الصادرة من الوزارة.
- إصدار طلب التكليف بعمل الدراسة المرورية وكافة ملحقاتها (الاجراء رقم 2).
- إعادة إرسال المعاملة بالملاحظات الواردة في الفقرة (ت) أعلاه لجهة الطلب لاستكمال دراسة المنشأة معمارياً وإنشائياً دون التعارض مع الوقت اللازم لتنفيذ الدراسة المرورية.
|
تحديد النطاق الجيوغرافي للدراسة المرورية وتكليف صاحب المعاملة بتقديم الدراسة | - إعداد لوحة فنية تتضمن موقع المشروع والنطاق الجيوغرافي المحيط به والمطلوب دراسته وتحليله مرورياً والمتعارف عليه بمسمى (نطاق الدراسة المرورية).
- تسليم صاحب المعاملة المتطلبات اللازمة لعمل الدراسة المرورية للمنشأة (دراسة التأثير المروري للمنشأة على الحركة المرورية).
- تحديد الوقت اللازم لاستلام الدراسة وإشعار صاحب المعاملة بذلك بحيث لا تتجاوز الثلاثون يوماً وتكون على مرحلتين:
- التقرير الابتدائي (تحليل الوضع الراهن ونتائجه).
- التقرير النهائي (المناطق المتأثرة مرورياً والبدائل الفنية لمعالجتها).
|
تحديد الوصلات أو التقاطعات المتوقع تأثرها سلباً من جراء تنفيذ المشروع (إن وجدت) وتكليف استشاري الدراسة المرورية بتقديم الحلول الفنية المناسبة | في حال وجود تأثير بالغ متوقع لأحدى وصلات الطرق أوالتقاطعات ناتج عن تولد الرحلات المرورية للمشروع فإنه يتم إلزام صاحب المعاملة بتقديم بديل فني مناسب (تشغيلي أو هندسي) يضمن الحد من مدى الأثر السلبي للمشروع على شبكة الطرق. |
إدراج الحل الفني المروري ضمن خارطة شامله لمواقع المنشئات الأكثر تأثيراً | تخصيص خارطة بيانات رقمية بمثابة قاعدة بيانات محدثة للمشروعات العمرانية والمعمارية بحيث يتم تغيير استعمال الأرض تبعاً للمشروع وبيان وصلات الطرق والتقاطعات الأكثر تأثراً (إن وجدت) والبديل الفني الأنسب لها. |
إعداد بيان نصف سنوي (شهر رجب – محرم) من كل عام لوصلات الطرق والتقاطعات الأكثر تأثراً | إعداد بيان نصف سنوي (شهر رجب – محرم) من كل عام لوصلات الطرق والتقاطعات الأكثر تأثراً وتقييمها من خلال المختصين بالإدارة العامة للدراسات الحضرية أو جهة الاختصاص وفق ما قد يرد من تعاميم بهدف بيان قيمتها من ضمن الأوليات لمشروعات الأمانة لتحسين وصلات الطرق أوالتقاطعات. |
نوع المعاملة | الإجراء | التوصيف
|
---|
مخطط عمراني | استلام المعاملة | - استلام المعاملات إدارياً.
- جدولة المعاملة ضمن الجدول العام لذات النوع من المعاملات (المخططات العمرانية).
- تكليف صاحب المعاملة بتقديم دراسة للتأثير المروري للمخطط على شبكة الطرق والسلامة المرورية.
|
التقييم الفني المروري للتصميم العمراني للمخطط | الاطلاع على المعاملة من قبل المهندس المختص بالإدارة لتقييمها من حيث:
الموقع العام:
- علاقة التصميم العمراني بطبوغرافيا الموقع (يجب تقديم لوحة ثلاثية الأبعاد لطبوغرافيا الموقع مثبتاً عليها التصميم العمراني للمخطط).
- علاقة المخطط بشكل عام مع المخططات القائمة المجاورة من حيث الربط المروري وبما يحقق الربط الناجح والآمن للنسيج العمراني.
التصميم الهندسي للتقاطعات الخارجية للمخطط:
- التصميم الهندسي لتقاطع الشوارع الخارجية للمخطط والتي تعتبر بمثابه المداخل والمخارج من وإلى المخطط عن طريق الطرق المحيطة بالموقع مع مراعاة تحقيقها لمستوى مقبول للسلامة المرورية.
- المحافظة على التدرج الهرمي لتصنيف الطرق بين موقع المخطط والطرق المحيطة.
- عدم وقوع مداخل ومخارج المخطط مع ما تعرف بالنقط العمياء (انحناء سطحي مؤثر – انحناء رأسي مؤثر) حفاظاً على مستوى السلامة المرورية.
التصميم الهندسي للتقاطعات الداخلية بالمخطط:
- ملائمة التصميم الهندسي للتقاطعات من الناحية التشغيلية (سلامة مرورية – كفاءة تشغيلية) وذلك من خلال التصميم الهندسي بالإضافة إلى مخرجات الدراسة المرورية.
- توزيع استعمالات الأراضي وعلاقة ذلك بالجوانب التشغيلية المرورية.
- تقديم أزمنه تشغيل متوقعه للتقاطعات المحكومة بإشارات ضوئية (إن وجدت) وذلك وفقاً لمخرجات مصفوفة تولد الرحلات بالدراسة المرورية.
التصميم الهندسي لمقطع الطريق:
- ملائمة العرض التصميمي لمقطع الطريق وفقاً لتصنيفه التشغيلي ضمن المخطط.
- العرض التصميمي للحارات وملائمتها للسرعة التصميمية والتشغيلية.
- تحقيق مسارات جانبية آمنه وكافية للمشاة.
- مناسبة أنصاف الأقطار الداخلية للدوران عكس الاتجاه بالجزر الوسطية (إن وجدت).
مواقف المركبات:
- ملائمة توزيع مواقع المواقف العامة للمركبات بالنسبة لاستعمالات الأراضي مع عدم تعارضها مع متطلبات تحقيق المستوى المأمول للسلامة المرورية.
- مدى ملائمة التصميم الهندسي لزوايا الوقوف.
- تأمين مواقف عامة كافية ضمن مواقع المرافق العامة.
- توضيح المواقف الخاصة بالوحدات السكنية وفقا للمتطلبات الفنية العامة بوزارة الشئون البلدية والقروية.
ممرات المشاة:
- مدى ملائمة مواقع ممرات المشاة وبما يحقق تشجيعهم على استخدامها وعدم تدني مستوى السلامة المرورية بالموقع.
- توضيح نوع الرصف والتشجير.
|
التقييم الفني للدراسة المرورية | - الموقع وعلاقته العمرانية والبيئية والمرورية بالمواقع المحيطة.
- لوحة ثلاثية الأبعاد توضح تطبيق التصميم العمراني للموقع على طبوغرافيا الموقع.
- إنشاء مصفوفة تولد للرحلات.
- عمل توزيع للرحلات على شبكة الطرق داخل الموقع.
- لوحة للسلامة المرورية.
- تقديم بدائل تصميمية لحل المشكلات التي قد تقع بمواقع محيطة للموقع (إن وجدت).
|
إعادة توجيه المعاملة لجهة الطلب | إعادة توجيه المعاملة لجهة الطلب متضمنة أهم المرئيات التوصيات. |
نوع المعاملة | الإجراء | التوصيف
|
---|
قضايا تخطيط النقل وهندسة المرور والسلامة المرورية | استلام المعاملة | - استلام المعاملات إدارياً.
- جدولة المعاملة ضمن الجدول العام لذات النوع من المعاملات (وصلات طرق أو تقاطعات).
|
الإجراء الفني | الاطلاع على المعاملة من قبل المهندس المختص بالإدارة وتحديد المطلوب والذي غالباً ما يكون محدداً بين التالي: (تقييم وضع راهن – مقارنة بدائل - اقتراح بدائل – طلب إعداد محاكاة).
تقييم وضع راهن: وهو رغبة جهة الطلب في تحديد سبب مشكلة مرورية على وصلة أو تقاطع على شبكة الطرق، ويتطلب ذلك القيام بعدة إجراءات منها:
- تحديد الموقع.
- حصر كافة البيانات المطلوبة (استعمالات الأراضي – أوقات الذروة ذات العلاقة باستعمالات الأراضي. إلخ).
- المراجعة الهندسية للموقع والتأكد من صحتها (الرسم الهندسي للطريق والأرصفة).
- جمع لبيانات الأحجام المرورية (في حال عدم كفاية الأحجام من النموذج المروري العام).
- التحليل وتحديد المشكلة.
- إيجاد بدائل فنية.
- المحاكاة الرقمية (إن لزم الأمر).
مقارنة بدائل:
رغبة جهة الطب في المقارنة بين بدائل تصميمة أو تخطيطية مرفقة من قبلهم وترشيح البديل الأفضل، يتم ذلك من خلال الاعتماد النسبي على النموذج المروري العام لمدينة مكة المكرمة أو المحاكاة الرقمية محدودة النطاق وفق الحاجة.
اقتراح بدائل:
إرفاق جهة الطلب لمجموعه بيانات يتم الاستعانة بها لتقييم بعض البدائل الفنية لتصميم حديث أو لحل مشكلة مرورية قائمه.
المحاكاة الرقمية المرورية:
وتنقسم المحاكاة إلى قسمين رئيسين: - محاكاة على مستوى المدينة: يتم من خلالها تطبيق المحاكاة للبديل المقترح واستقراء نتائج تأثيره على شبكة الطرق بالمدينة..
- محاكاة محدودة النطاق: يتم من خلالها تطبيق المحاكاة للبديل المقترح واستقراء نتائج ضمن نطاق جيوغرافي محدد.
|
نوع المعاملة | الإجراء | التوصيف
|
---|
الاجتماعات | استلام المعاملة | - استلام المعاملات إدارياً.
- جدولة المعاملة ضمن الجدول العام لذات النوع من المعاملات (الاجتماعات).
|
الإجراء الفني
| - الاطلاع على المعاملة وتوجيهها للموظفين المختصين حسب موضوع الاجتماع.
- حضور الاجتماع.
- إنجاز المعاملة سواءً بإكمال اللازم أو حفظها أو إحالتها لجهات الاختصاص المنفذة بناءً على المحاضر المعتمدة من الجهات المشاركة في الاجتماعات.
|
التعاميم
التعميم رقم ( 852/و ت )التاريخ 24/1/1414هـ : دراسات تأثير المنشآت العمرانية الكبرى على حركة المرور
- قبل الموافقة على الترخيص باقامة منشآت عمرانية كبيرة أو تغيير استعمالات منشأت حالية فيجب على المستثمرين اصحاب العلاقة المباشرة تقديم دراسة فنية متخصصة حول الآثار المرورية للمشروع.
- يتم القيام بدراسة تحليلية للتأثيرات المرورية وفق ماورد في الدليل المرفق بعنوان دليل دراسات تأثير المنشآت العمرانية الكبرى على حركة المرور.
- اعتماد ماورد اعلاه وانفاذه بكل دقة.
التعميم رقم ( 51556 ) التاريخ 26/10/1437هـ بشأن دليل المتطلبات الإدارية والفنية لهندسة المرور الحالات التي تتطلب إعداد دراسات التاثير المروري
إذا كان مشروع التطوير او زيادة كثافة استخدام الموقع سوف ينتج عنه زيادة (100) رحلة جديدة أثناء ساعة الذروة.