برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يعد برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد البرامج الاستراتيجية العشر التي أُعلن عنها بعد تدشين رؤية المملكة 2030 ، وتسعى وحدة مدينتي ذكية من خلال هذا البرنامج إلى تنفيذ عدد من المشاريع الذكية التي تهدف إلى رفع مستوى جودة الخدمات المتعلقة بأعمال الحج والعمرة وهي:-

يهدف المشروع إلى دراسة وتصميم وتطوير وتنفيذ منصة المدن الذكية لإدارة الأصول البلدية والمشاعر المقدسة للبنى التحتية وتطوير مجموعة متكاملة من التطبيقات تقوم بإدارة جميع أعمال المدينة والتأكد من انسيابية الأعمال والحركة والخدمات المقدمة داخل المدينة والتعامل الفوري مع إحداثها بالزمن الحقيقي والحصول على مؤشرات أداء موحدة يستطيع من خلالها المسئولين تقييم الخدمة الكلية التي تقدم للحجاج وليس كخدمات متفرقة .

والتطبيقات الأساسية التي تحويها المبادرة كالتالي : تطبيق إدارة عمليات النظافة - تطبيق إدارة أحداث الطوارئ - تطبيق إدارة منطقة الخدمات - تطبيق إدارة البلاغات والتواصل - تطبيق إدارة بيئة الحج - تطبيق الخرائط الديناميكية للحركة - تطبيق إدارة التتبع والإرشاد للحجاج والمعتمرين - تطبيق بوابة الحج الذكي - تطبيق إدارة أصول الحج .

يهدف المشروع إلى دراسة و بناء منظومة تقنية متكاملة تقوم برصد التغيرات البيئية المختلفة مثل العوامل المناخية والتلوث والقراءات الطبيعية الأساسية التي تؤثر على الحياة العامة وذلك بهدف التحقق من توافر بيئة طبيعية آمنة والحفاظ عليها لتحقيق بيئة مثالية تخدم حجاج ومعتمرين بيت الله الحرام وكذلك السكان ، وهذه المنظومة تعتمد بشكل أساسي على الأنظمة الرقمية في الرصد والتحليل والمقارنة واتخاذ كافة الاجراءات لتحقيق استجابة فورية لأي مستجدات تطرأ على النظام البيئي

​​